7 طرق تجعل نفسك سعيدا

 

طرق تجعلك سعيدا

 التوقف عن إهدار حياتك هو الخطوة الأولى نحو تحقيق الذات.  يقدم لنا الطبيب النفسي كريستوف أندريه برنامجًا للتخلص من السموم.

 للنجاح في الحياة هو بناء مبنى في ثلاثة أبعاد: المادية والعلائقية والعاطفية.  بمعنى آخر: حقق أهدافك ، مع الحفاظ على علاقات جيدة وصورة جيدة ، دون التضحية برفاهيتك.  النجاح الاجتماعي الذي يجعلنا غير سعداء لم يعد يعتبره معاصرينا نموذجًا لحياة ناجحة.  ولكن بقدر ما تخضع الأبعاد المادية والعلائقية لمنطق معين ، بقدر ما يخضع البعد العاطفي لحياة ناجحة ، مع وجود جوانب اللاوعي (عصابنا) والبيولوجية (مزاجنا) التي تثبت صعوبة التحكم فيها.


 لطالما عرف البشر الصعوبة الهائلة في تحقيق السعادة.  علّم أرسطو أن "الحكماء لا يطمحون إلى اللذة بل إلى غياب الألم".  بالقرب من المنزل ، كتب Jules Renard في "Journal" (Gallimard): "السعادة هي صمت التعاسة.  كيف ، إذن ، لا تجعل نفسك غير سعيد؟  فيما يلي سبع نصائح ، سبعة اتجاهات بالأحرى ، والتي تمثل بالفعل برنامجًا كاملاً ...



 اتخذ القرار لتكون على ما يرام

 الواضح؟  ليس واضحا جدا.  اعتاد الفيلسوف آلان أن يقول: "عليك أن تكون سعيدًا وأن تقوم بدورك.  إذا بقينا في موقف المتفرج النزيه ، ولم يتبق لنا سوى مدخل السعادة والأبواب مفتوحة ، فإن الحزن سيدخل.  من الأسهل دائمًا ، وأقل تكلفة في الطاقة النفسية ، أن يترك المرء نفسه يذهب إلى المحنة.  على العكس من ذلك ، يتطلب الحفاظ على الرفاهية بذل جهد.


 لشرح ذلك ، هناك أولاً أسباب شخصية: هناك اختلافات واضحة بين الأفراد في قدرتهم على الشعور بالرضا.  وعوامل خاصة بالجنس البشري: يبدو أن التطور فضل وجود المشاعر السلبية بيننا ، والتي تتمثل وظيفتها في زيادة فرص بقاء النوع.  الخوف يشجع على الهروب أو القتال ، والغضب يرهب الخصوم أو المنافسين ، والحزن يجذب الرحمة ، إلخ.  لكن الطبيعة ، إذا كانت قلقة بشأن بقائنا ، بالكاد كانت مهتمة بنوعية حياتنا.  إن طيف المشاعر الإيجابية والحالات المزاجية مقيد بدرجة أكبر ، وأكثر تقلبًا ، وأكثر تكلفة للوصول إليه من حيث الطاقة النفسية.



 لا تعطي مساحة كبيرة للشعور بالتعاسة

 إذا كانت المشاعر السلبية عرضية وقصيرة العمر وتزعج حياتنا اليومية بشكل معتدل ، فيمكننا الانتظار حتى تختفي من تلقاء نفسها.  لكن مغازلة المحنة ، التي تقدرها الرومانسية بشكل خاص في القرن التاسع عشر ، تنطوي على بعض الأخطار التي بدأ علم النفس في دراستها بشكل أفضل.  إن إطلاق العنان لمشاعر سلبية تخاطر بإطالة مدتها.  كنا نؤمن سابقًا بوجود تأثير تطهير معين: فالشكاوى تجعل من الممكن ، على سبيل المثال ، التخفيف من معاناة المرء.  غالبًا ما يبدو عكس ذلك: الشكوى المتكررة التي لم يتم الرد عليها يمكن أن تتحول إلى ضحية للحياة.  ويتغذى سوء الحظ على نفسه: فكلما تركنا أنفسنا نذهب ، كلما أطالنا مدته.  بالإضافة إلى ذلك ، فإن الاستسلام لشعور التعاسة سينتقل تدريجيًا من عاطفة سلبية مؤقتة - نشعر بالتعاسة - إلى رؤية سلبية دائمة - نعيش حياة غير سعيدة.  أخيرًا ، يهيئ لعودة المشاعر السلبية اللاحقة: الظاهرة معروفة جيدًا في الاكتئاب ، والذي لديه ميل قوي جدًا للتكرار ، وقد تم إثباته فيما يتعلق بمزاج حزين يومي.



 اعتني بنفسك ، خاصة عندما لا تكون على ما يرام

 واضح آخر؟  نعم ، لكن ألف مرة ناقضتها الملاحظة.  يفعل معظم الأشخاص القلقين والاكتئاب العكس تمامًا.  كلما كانوا أسوأ ، زاد سوء معاملتهم لأنفسهم (بالتوقف عن رؤية أصدقائهم ، والتوقف عن ممارسة هواياتهم المفضلة ، وما إلى ذلك) وكلما أساءوا معاملة أنفسهم ، كلما كانوا أسوأ.


 ثم تبدأ الحلقة المفرغة.  إن القيام بأشياء ممتعة عندما لا تكون على ما يرام ليس بالأمر الواضح ، لأنك لا تريد ذلك.  ومع ذلك ، تظهر جميع الدراسات المتاحة أنه يجب إعادة إشعال هذه الرغبة من خلال الجهود الأولية (مثل إعادة تشغيل محرك متوقف).  وأنه لا ينبغي لنا أن نفهم الهدف الخطأ: عندما نشعر بالسوء ، فإن الهدف من الأنشطة الممتعة ليس إسعادنا ، ولكن لمنع سوء الحالة من التفاقم أو التفاقم. للتثبيت.


 لا كمالية أو هوس بالرفاهية

 كتب فلوبير متحدثًا عن السعادة: "هل فكرت كم دموع تسببت في هذه الكلمة الرهيبة؟  بدون هذه الكلمة ، كنا ننام بهدوء أكبر ونعيش في راحة.  (في قاموس الأفكار المتلقاة ، كتب ماكسي) لا داعي لأخذ غوستاف الغالي بالمعنى الحرفي للكلمة ، ولكن كل نفس ... البحث عن الرفاهية لا يجب أن يتحول إلى هوس ، والحق في السعادة - نقش بالقدوة في الدستور الأمريكي - لا ينبغي أن يتحول إلى "واجب السعادة" ، حسب تعبير الكاتب باسكال بروكنر.


 خاصة وأن الشعور بالتعاسة ، الذي هو جزء من الوجود ، يمكن أن يكون مفيدًا في بعض الأحيان ، من خلال جعلنا نفكر ؛  أو ضروري ، من خلال فتح أعيننا على الحقائق غير السارة.  لا يمكننا تجنب مواجهتها ، لكن في متناولنا الاستفادة منها بشكل جيد.



 في مواجهة الهموم اليومية ، تأمل ولا تفكر

 تُظهر دراسة نفسية القلق أن لديهم دائمًا مخاوف في ذهنهم ، ولكن من المفارقات أنهم لا يتعاملون معها بشكل فعال أبدًا: اجترارهم لا يجلب لهم الحلول.  هي أن دعوة القلق هي أن تكون إشارة تحذير (للفت انتباهنا إلى مشكلة) وليست طريقة لرؤية العالم أو لمواجهة مشاكله.  هذا هو السبب في أن أحد الأهداف ذات الأولوية للعلاج النفسي ، وخاصة الإدراكية منها ، هو حمل الناس على اعتبار مصائبهم على أنها مشاكل يجب حلها وليس لعنات.


 ثم نستخدم ما يسمى بالمقاربة "السقراطية" ، والتي تتكون من التشكيك الدقيق في هذه المخاوف: ما هو الواقعي وما هو التفسير أو التوقع؟  هل الاستمرار في القلق يجلب لي أي شيء؟  ما هو أسوأ سيناريو لدي؟  ما هي احتمالات حدوث ذلك في حياتي؟  إلخ  خشن ، لكنه مفيد.


 لا تكن لك مشاعر عدائية

 يأتي جزء كبير من تعاستنا من المكانة المبالغ فيها التي نعطيها للمشاعر "العدائية".  تكون أحيانًا شديدة وموجهة ضد أشخاص معينين (الاستياء ، والاستياء ، والغيرة ، وما إلى ذلك).  في كثير من الأحيان ، يزدهرون لأننا نعطي الأولوية لحاجتنا إلى أن نكون على صواب ("إنهم مخطئون ، يجب أن يعاقبوا") على رغبتنا في الشعور بالرضا ("أنا الضحية الأولى ، لذا قد يفكر أيضًا في ما يمكنني القيام به شيء مفيد والمضي قدمًا. ").


 في حالات أخرى ، تنبع هذه المشاعر السلبية من التهيج تجاه أخطاء الجنس البشري ، وتؤدي إلى نظرة نقدية أو ساخرة إلى العالم وسكانه: "تلك ، إذا كانت تعتقد أنها جميلة ..." غالبًا ما يكون الافتقار إلى الإحسان دليل على سوء الحظ ، ودائما مصدر سوء الحظ.  فيليب ديليرم ، كاتب "الملذات الصغيرة" ("أول رشفة من البيرة ومتعة صغيرة أخرى ، غاليمارد) ، قال من جانبه إنه" اختار العيش في صداقة مع الأشياء الموجودة على الأرض ".


 استمتع بلحظات الرفاهية

 أفضل سلاح ضد سوء الحظ ، وأكثر متعة في الاستخدام ، هو بلا شك الاستفادة القصوى من الأوقات الجيدة التي توفرها لنا الحياة.  تذوق الرفاهية عندما تكون هناك ، وتكثيفها ، وجعلها أكثر كثافة هو لقاح جيد جدًا ضد الشعور بالتعاسة.  لا يجوز لك تجنب المرض ، لكنه سيكون في شكل أكثر اعتدالًا!  كالعادة ، ليس الأمر سهلاً كما يبدو.


 يتحدث الفيلسوف أندريه كونت-سبونفيل ، عن حق ، عن كل صعوبة أن تكون "سعيدًا عندما يكون كل شيء على ما يرام".  دعونا لا ننتظر الشدائد لتذكير أنفسنا بأن الحياة يمكن أن تكون جميلة وأن نأسف على عدم الاستفادة منها بشكل أفضل ... وها نحن نعود إلى أقدم نصيحة للفلسفة وأكثرها احترامًا ، وهي النصيحة القديمة الجيدة "carpe diem" ("خذ الاستفادة من الوقت الحاضر ")




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-